إفريقيا والعالم

بوركينا فاسو تقطع علاقاتها مع فرنسا وتتهم باريس بالعمل ضد مصالحها

باركيول نت – أعلنت حكومة بوركينا فاسو، اليوم الجمعة 26 يونيو 2026، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الفرنسية، ابتداء من اليوم نفسه، وذلك بعد ما وصفته بـ“تقييم معمق” للوضع الحالي للعلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالت الحكومة، في بيان صادر عن الناطق باسمها، إن الظروف الضرورية لاستمرار علاقات قائمة على “الاحترام المتبادل والثقة المتبادلة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام السيادة الوطنية” لم تعد متوفرة.

واتهم البيان “النظام القائم في فرنسا” بممارسة ما وصفه بـ“نشاط متواصل ضد مصالح بوركينا فاسو”، وبإظهار “طموحات استعمارية جديدة”، إضافة إلى دعم ما سماها “شبكات تخريبية وإرهابية” تستهدف بوركينا فاسو ومنطقة الساحل.

وأكدت الحكومة البوركينابية أن قرار قطع العلاقات لا يمس الروابط التاريخية والإنسانية والثقافية والاجتماعية بين الشعبين البوركينابي والفرنسي، وإنما يقتصر على الإطار المؤسسي للعلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.

كما طمأنت السلطات في واغادوغو الرعايا الفرنسيين والمقيمين الأجانب على أراضيها، مؤكدة التزامها بحمايتهم واحترام مصالحهم، داعية المواطنين إلى التحلي بالمسؤولية وضبط النفس واحترام القوانين.

وجددت حكومة بوركينا فاسو تمسكها بسياسة خارجية مستقلة، تقوم على تنويع الشراكات، وتعزيز التعاون جنوب – جنوب، وإقامة علاقات متوازنة مع مختلف الدول، بما يخدم السلام والأمن والتنمية المستدامة.

اظهر المزيد

باركيول نت

منصة إعلامية موريتانية مستقلة، تعنى بالثقافة والتراث وتواكب الأحداث الوطنية والدولية بمهنية. هدفنا إنارة الرأي العام بمحتوى رصين يعكس نبض المجتمع وقيمه. نلتزم الدقة والمصداقية واحترام الحقوق وحق الرد والتصحيح وفق القانون وبالتحقق قبل النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى